Share This Post

Evénements et Challenges / University informations

المعرض الوطني للكتاب التونسي: من 19 إلى 28 أكتوبر 2018

المعرض الوطني للكتاب التونسي: من 19 إلى 28 أكتوبر 2018

ينظم اتحاد الناشرين التونسيين بالاشتراك وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية تظاهرة ثقافية جديدة تعنى بالكتاب وتحمل عنوان “المعرض الوطني للكتاب التونسي” ستقام دورتها التأسيسية من 19 إلى 28 أكتوبر 2018 بمدينة الثقافة.

وحول هذه التظاهرة الجديدة أفاد رئيس اتحاد الناشرين التونسيين محمد صالح معالج، أن هذه التظاهرة كان الاتحاد طالب بعقدها منذ خمس سنوات دون أن تحظى بتجاوب في السابق، مضيفا أن المعرض سيقام تحت شعار “الكتاب التونسي يجمعنا” وسيخصص حصريّا للإصدارات التونسية أي الكتب التي تحمل ترقيما دوليا تونسيا وصادرة عن دار نشر تونسية ومن المنتظر أن تشهد التظاهرة مشاركة ما بين 60 و65 دار نشر وأن تمتد مساحة العرض على ما يقارب ألفي متر مربع.

وبخصوص الهيئة المديرة كشف معالج أنه المدير التنفيذي لهذه التظاهرة الجديدة، مشيرا إلى أن الكاتب منصور مهني سيتولى الإشراف على الإدارة العامة للمعرض، أما بقية تركيبة الهيئة المديرة فتتضمن أعضاء من اتحاد الناشرين ومن وزارة الشؤون الثقافية.

وسيقام على امتداد أيام المعرض عدة أنشطة منها ندوات ثقافية ومجالس الكتاب يديرها مبدعون وكتاب تونسيون، كما سيتم تنظيم أربع مسابقات هي “كتاب الطفل” و”الكتاب الإبداعي” (قصة- رواية- شعر) و”الكتاب الفكري” (الفلسفي) و”الكتاب المترجم” وتبلغ قيمة كل جائزة 500 دينار علما أن الكشف عن أسماء الفائزين وتكريمهم سيكون في اليوم الافتتاحي للمعرض بحسب معالج الذي أشار إلى أن كل جائزة ستشرف عليها لجنة من أهل الاختصاص مضيفا أن شروط المشاركة في هذه المسابقات سيقع الإعلان عنها في الأيام القليلة المقبلة.

وتعمل الهيئة المديرة على التنسيق مع مختلف الوزارات منها التربية والتعليم العالي والنقل وغيرها، للعمل على إنجاح هذه التظاهرة، بحسب معالج، الذي تحدث في اتصال مع “وات” عن تطلعات كبيرة للناشرين لنتائج المشاركة في هذا المعرض. وبين أن الناشرين بدِؤوا يعدلون إنتاجاتهم على موعد المعرض، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة الجديدة من شأنها أن تساهم في إحداث حركية جديدة وإنتاجات فكرية وأدبية جديدة.

وعن اختيار موعد أكتوبر بين أنه تم الاتفاق على أن يقام سنويا في الثلاثية الرابعة للعام، وذلك لترك فترة بين هذه التظاهرة ومعرض تونس الدولي للكتاب، وكذلك قبل فتح مواسم المعارض العربية من جهة وتفاديا لتضاربه مع معارض أخرى يشارك فيها ناشرون تونسيون أو اتحاد الناشرين التونسيين.

Share This Post

Leave a Reply